ديوان المظالم ينشر مجموعة الأحكام القضائية الإدارية والتجارية والجزائية لعامي 1429-1430

25-05-2015

 لقد حظي التدوين للنوازل والوقائع القضائية بنصيب وافر من التدوين الفقهي عبر العصور من علمائنا الأجلاء, وإن كثيرًا من نوازل الفقه كان ميلادها ساحات القضاء, فكان تدوينها ثروة قضائية مستندة إلى أحكام الشريعة الإسلامية والأنظمة المرعية.

     ولا ريب أن نشر الأحكام يساهم بشكل فاعل في خدمة المرفق القضائي بما يحد من الإطالة في نظر القضايا, لكون التدوين يسهم في إيضاح ما استقر عليه الحكم في القضايا, إلى جانب اختصار الوقت وتخفيف الجهد على ناظر القضية, ولما في ذلك من تدعيم الوعي الشرعي والنظامي, وتحقيق مبدأ الشفافية, فضلاً عن إضافة الجوانب التطبيقية للجهات المعنية بالبحث الشرعي والنظامي ولا سيما الجهات الأكاديمية والتدريبية وغيرها.

     ومن هنا نص نظام ديوان المظالم في المادة (٢١) على تدوين الأحكام القضائية, مبينًا إسناد هذه المهمة إلى مكتب الشؤون الفنية والمشكل من عدد من قضاة الديوان ممن لهم باع وخبرة, والمدعوم بالكفاءات البحثية والفنية.

     وكان من نتاج هذا التدوين – بفضل الله – أن تم إصدار مدونتين تعنى بالمبادئ والأحكام التي صدر فيها عن محاكم الديوان أحكام تتعلق باختصاصاته التي يسير عليها, ويسعى الديوان قريبا لإصدار مجموعات أخرى تتضمن مبادئ وأحكام محاكم الديوان في جميع تخصصاته.

اكتب تعليق